| مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| موضوع: مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) الجمعة يونيو 10, 2011 4:22 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم .. {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما }
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل بيته وصحبه أجمعين وبعد :
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
تحيّة بفيض الشعور ترتوي
وبالأمل تكتحل .. وبرفقة الحروف تكتمل صباح/مساء بجوار أرواح آلـ(تيلاد) تزدهي بقطرات من شهد (الأخوة)تختزل
من عمق الطهر.. توهّج نوره .. وعمّ أركان الظلام التي اسودّت بها قلوب البشر؛
نثر البذور البيضاء فأنبتت /أينعت بسقاء من وحي الله وكلامه
فزهت الزهور وتلوّنت الأرض بألوان النقاء واكتست اخضرارا
ثمّ بعد انقطاع تراتيل الطهر المنزلة وانطفاء النور ..هاج الناس وماجوا
فانتشر غبار غطى البياض أو جلّه
ما أحوجنا إلى أيادي بيضاء تزيل ما علق به..!
سوف نبدأ مستعينين بالله
بمشروع
(نثر الياسمين من سنن خير المرسلين)
نقوم فيه بإحياء السنن المهجورة ..
وننفض عنها غبار النسيان المتراكم عليها عبر الأيام
، كما في الحديث الصحيح: “من سنّ في الإسلام سنة حسنة، فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء..”(صحيح مسلم)
مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء المرسلين) \ /
(لم هذا المشروع..؟)
هذا أقل القليل في حقّ من استمات في الدعوة لله وإرشاد الناس لدينه وبذل كل شيء في سبيل ذلك
صلى الله عليه وسلّم
أليس دليل الحب هو الإتباع وتذكر المحبوب دائما
(الدافع لِلمشروع)
1- الثواب العظيم المترتب على إحياء السنة بمعرفة فبعض السنن يكون الأجر في تطبيقها عظيم..
2- إحياء السنة سبب في شفاعته عليه الصلاة والسلام
3- أن أكون بتطبيقي لهذه السنة من الأتقياء الأخفياء الذين يحبهم الله سبحانه.
4-أن في اتباع السنة أخذ بالعصمة من الوقوع في الاختلاف
من رغب عن سنتي فليس مني الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 62 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء المرسلين)
(اِحْذَرْ مِنَ الْمُثَبِّطَاتِ..!)
عليك بتكسيرها..
ومن تلك العوائق :
“ما أشد تقصيري في أداء الفرائض.. ثمّ أحيي السنن المهجورة؟؟”
“ما أكثر ذنوبي ولا أستحق شرف إحياء السنة”
“علاقتي بوالدي ليست على ما يرام؛ إذا أصلحت هذه الجزئية من حياتي سأجد وقتا للسنن”
“أخشى أن أكون ممن يقول الله عنهم (لم تقولون ما لا تفعلون) (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم)”..
(هذه عوائق يضعها الشيطان في طريق إحيائكَ للسنة، وعليك تخطيها ..)
وبقدر نجاحك في تكسير تلك القيود .
.يكون الفلاح والنجاح ديدنك
اعلم:
أن التقصير في باب من أبواب الخير يجب ألا يكون حائلا بيني وبين اكتساب الأجر في تطبيق السنن
.. إن المرء حين يذنب يحال بينه وبين التفكير في الطاعة على قدر ذنبه،
ومحاولة الإنسان كسر هذا الحال لون من ألوان التوبة،
لأن التوبة هي الرجوع إلى الله سبحانه، وإحيائي للسنة قربة أتقرب بها إلى الله، وخطوة على طريق العودة
(الإبداع في التنفيذ)
1-عن طريق التقصي عنها, وإدراجها بأسلوب سهل مبسط يحوي على تلك السنة ,بلا إسهاب..!
2-إدراج الدليل الدال عليها ,إن كان صحيحا
3-في كل رد يتم إدراج سنّة واحدة فقط
1-اسم السنة ... 2-الدليل عليها
3-صورة إن وُجِدَت
ثم بعد ذلك
4--عمل تصاميم بسيطة، فيها صورة معبرة عن السنة المراد إحياؤها، وحديث يحكي فضل هذه السنة
5- السعي في نشرها وتبصير الناس بها وحثّهم عليها ..
كما في الحديث :
من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ، ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6305 خلاصة حكم المحدث: صحيح :
6- لن يتم التوقف حتى نشمل جميع السنن أو أكثرها
فالهمّة الهمّة؛؛
\
/
مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء المرسلين)
(المقصود من المشروع)
حفظ السنة ودراستها، فالعلم يراد للعمل وسعادة العبد في الدنيا والآخرة
أوصيكم بالسمع والطاعة ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 485 خلاصة حكم المحدث: صحيح
مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء المرسلين)
(بداية)
سوف نتعرف عن ماهيّة السنّة المقصودة لهذا المشروع..!؟
1- تعريف السنة
السنة في اللغة: السيرة والطريقة, تقول فلان على سنة فلان أي: على طريقة فلان أي على سيرة فلان هذا هو المعنى في اللغة
.
اصطلاحا : عرفها الأصليون "أنها ماصدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال أو تقريرات مما يصلح أن يكون دليلا لحكم شرعي".
مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء المرسلين)
2- أنواع السنة :
أ- السنة القولية : هي الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم.
ب- السنة الفعلية : أن ينقل إلينا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل كذا وكان يترك كذا
ج- السنة التقريرية : وهي أن يحدث الفعل أمام الرسول صلى الله عليه وسلم أو في زمنه والوحي ينزل ويقر الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك ويقر الوحي ذلك فلا ينكر ولا يغير فتكون بذلك تقرير شرعي للفعل
3- مراتبها
تأتي السنة القولية في الدرجة الأولى ثم الفعلية فالتقريرية
نية خالصة لله عز و جل نشارك في هذا الفضل (فضل إحياء السنن) و تطبيقها و الدعوة إليها .
اللهم يا ربنا يا حي يا قيوم يا ذا الجلال و الإكرام أحيينا على سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و أمتنا على ملته و احشرنا في زمرته اللهم أوردنا حوضه و اسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا و أرزقنا جواره في الفردوس الأعلى مع كل أخواتنا في الله يا رب إنك ولي ذلك و القادر عليه. اللهم وفقنا لما تحب و ترضى و ارزقنا الصدق و الإخلاص في القول و العمل | |
|
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) الجمعة يونيو 10, 2011 4:26 am | |
| من السنن المهجورة : الصلاة في النعالقال الشيخ الألباني - رحمه الله - في صفة الصلاة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (كان يقف حافياً أحياناً ومنتعلاً أحياناً) وأباح ذلك لأمته فقال - صلى الله عليه وسلم -: (إذا صلى أحدكم فليلبس نعليه أو ليخلعهما بين رجلي ولا يؤذي بهما غيره) وأكد الصلاة فيهما أحياناً فقال: (خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم) | |
|
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| |
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) الجمعة يونيو 10, 2011 4:35 am | |
| | |
|
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) السبت يونيو 11, 2011 7:23 am | |
| | |
|
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) السبت يونيو 11, 2011 7:25 am | |
| من السنن المهجورة : الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام.حيث يستحب الدعاء بما شاء من خيري الدنيا والآخرة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما علم الصحابة التشهد ثم قال: (ثم لتختر من المسالة ما تشاء) رواه مسلم. ومن الأدعية الواردة في ذلك: ما ورد عن علي - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام إلى الصلاة يكون آخر ما يقول بين التشهد والتسليم (اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا اله إلا أنت) رواه مسلم | |
|
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) الأحد يونيو 12, 2011 4:46 am | |
| [size=25]من السنن المهجورة: [b]الإقعاء في الجلسة بين السجدتين قال سيد سابق (- رحمه الله -) في فقه السنة: وقد ورد أيضا استحباب الإقعاء وهو أن يفرش قدميه ويجلس على عقيبيه، قال أبو عبيدة: هذا قول أهل الحديث. فعن أبى الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس في الإقعاء على القدمين فقال: هي السنة.قال فقلنا إنا لنراه جفاء بالرجل فقال: هي سنة نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - رواه مسلم. والإقعاء هنا غير الإقعاء المنهي عنهوهو أن يفضي الرجل بمقعدته إلى الأرض ويجلس عليها وينصب قدميه. فهذا هو المنهي عنه. \ / \ / \ / [/size][/b] | |
|
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| |
| |
احرار
عدد المساهمات : 329 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) الأربعاء يونيو 15, 2011 1:53 pm | |
| هل هناك معجزة في نفض الفراش قبل النوم كما نسمع في بعض المنتديات؟ هذا سؤال وردني عدة مرات ولذلك أحببت أن أوضحه في هذه السطور، فقد جاء على العديد من المنتديات قولهم: 1- معجزه علمية لابد أن نمارسها على الفراش!!! النفض ثلاث مرات قبل أن ننام هذه سنة يهجرها كثير من الناس. لقد اثبت العلماء أن الإنسان حين ينام على فراشه يموت في جسمه خلايا فتسقط على الفراش وحينما يستيقظ تبقى الخلايا موجودة على فراشه وعندما ينام مرة أخرى تسقط الخلايا مرة ثانية فتتأكسد هذه الخلايا فتدخل داخل جسم الإنسان وتسبب له أمراض والعياذ بالله وهذه الخلايا لا ترى إلا بالمجهر. حاول الغربيون علاج هذه المشكلة بغسل الفراش بالمنظفات لكن دون جدوى فقام أحد العلماء بنفض هذه الخلايا بيده ثلاث مرات فإذا بالخلايا تختفي ففرح فرد عليه رجل مسلم فقال إن الرسول قد قالها من قبل (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فانه لا يدري ما خلفه عليه).
2ـ هذه الحشرة مكبرة آلاف المرات بالمجهر، وهذا المخلوق ينام معك يوميا وأنت لا تدري وهذه الحشرة تعيش في البطانيات والمخدات (الوسائد) وأفضل طريقة للتخلص منها هو نفض الفراش ثلاث مرات وعرضها أمام أشعة الشمس لأنها حساسة تجاه الضوء والشمس لأنها لا تتأثر بالغسيل. الصواب: إن موت خلايا الجلد هو حقيقة علمية حيث تموت آلاف الخلايا كل ساعة وبالتالي فإن خلايا الجلد تتجدد باستمرار، هذه معلومة صحيحة، أما أن هذه الخلايا تتأكسد وتضر الجسد فهذه المعلومة غير صحيحة، لأن ملابس الإنسان تحوي شيئاً من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي فإن تعريضها للشمس أو نفضها هو عمل مفيد ولكن ليس لدرجة أنه يزيل كل الخلايا. بالنسبة للحشرات الصغيرة التي تنام معنا ولا تُرى إلا بالمجهر فهذه لا تزول بالغسيل ولا حتى بالنفض وقد تكون أشعة الشمس أفضل وسيلة لإزالتها، وهي غير ضارة ولا تؤثر علينا. وخلاصة القول: إن نفض الفراش سنة نبوية مؤكدة ولها فوائد، كذلك البسملة والاستعاذة من الشيطان عندما نأوي للفراش والدعاء والنوم على الجانب الأيمن، فهذه سنن مؤكدة، ولكن يا إخوتي اختلطت الأمور في المقالة السابقة، حيث خلط كاتب المقالة بين سنة نبوية وبين موت خلايا الجلد وبين القراديات التي تعيش معنا وعلى ملابسنا وفي الفراش وعلى السجادة وفي الثياب، وهي غير ضارة. ولا علاقة لهذه بتلك. أما عن الصورة المكبرة بالمجهر فهناك ملايين الحشرات الغريبة والتي لا تُرى إلا بالمجهر وتعيش معنا وهي غير مؤذية، وهناك أنواع كثيرة من البكتريا تعيش معنا وفي فمنا وعلى سطح جلدنا، لذلك ينبغي أن ننتبه إلى مثل هذه الأشياء ولا نخلطها ببعضها ولا نربط الحديث النبوي أو الآية القرآنية إلا بالحقائق الثابتة. بقلم عبد الدائم الكحيل من موقع عبد الدائم الكحيل للإعجاز العلمي في القرآن والسنة | |
|
| |
| مشروع..(رسائل الياسمين لإحياء سنن خير المرسلين) | |
|